تاريخ

كتاب أطلس الدولة العباسية PDF

أطلس الدولة العباسية هو كتاب رائع من تأليف سامي المغلوث، يتحدث الكتاب عن الدولة العباسية، منذ نشأتها ونهضتها إلى سقوطها بالخرائط والصور الموضحة، وجاء في ستة أبواب رئيسة، حيث تناول الباب الأول قيام الدولة العباسية، والباب الثاني، تناول فيه العصر العباسي الأول، والباب الثالث خُصص لعصر النفوذ التركي، والباب الرابع، لعصر النفوذ البويهي، والباب الخامس لعصر النفوذ التركي السلجوقي الذي تخلله مجيء الحملات الصليبية على المشرق الإسلامي، وسقوط الدولة العباسية على أيدي المغول سنة 656 هـ.

يتميز كتاب أطلس تاريخ الدولة العباسية بجودة عالية وبدقة المعلومات ووضوح الأسلوب واستخدام الخرائط والصور التي تسهل على القارئ فهم الأحداث والوقائع التاريخية.

أطلس الدولة العباسية هو كتاب مهم لكل من يهتم بدراسة التاريخ الإسلامي وخاصة تاريخ الدولة العباسية، حيث يوفر معلومات غنية ومتنوعة عن هذه الدولة التي كانت من أهم الدول الإسلامية عبر التاريخ.

فيما يلي ملخص كتاب أطلس الدولة العباسية:

الباب الأول: قيام الدولة العباسية

بدأت الدولة العباسية في الظهور في القرن الثامن الميلادي، بعد أن أطاح أبو العباس السفاح بآخر خلفاء الأمويين، مروان بن محمد. كانت الدولة العباسية خليفة للخلافة الراشدة، التي كانت أول خلافة إسلامية.

انتقلت عاصمة الدولة العباسية من الكوفة إلى بغداد في عام 762 م. كانت بغداد مدينة عظيمة ومزدهرة، وأصبحت مركزًا للعلم والتعلم والتجارة.

حكمت الدولة العباسية العالم الإسلامي لقرون، وبلغت أقصى اتساع لها في عهد هارون الرشيد (786-809 م). كان هارون الرشيد من أعظم خلفاء الدولة العباسية، وعرف بحكمته وكرمه.

الباب الثاني: العصر العباسي الأول

كان العصر العباسي الأول عصرًا من الازدهار والرخاء. ازدهرت العلوم والفنون والآداب في هذا العصر، وظهرت العديد من المعالم الحضارية العظيمة، مثل مدينة بغداد.

كان من أهم العلماء في العصر العباسي الأول:

  • ابن سينا
  • الخوارزمي
  • جابر بن حيان
  • ابن رشد

الباب الثالث: عصر النفوذ التركي

بدأ عصر النفوذ التركي في الدولة العباسية في القرن العاشر الميلادي. كانت الدولة العباسية في هذا العصر ضعيفة، وبدأ الأمراء الترك يسيطرون على الحكم.

كان من أهم الأمراء الترك في الدولة العباسية:

  • طغرل بك
  • السلجوقي

الباب الرابع: عصر النفوذ البويهي

بدأ عصر النفوذ البويهي في الدولة العباسية في القرن الحادي عشر الميلادي. كانت الدولة العباسية في هذا العصر ضعيفة، وبدأ البويهيون الشيعة يسيطرون على الحكم.

كان من أهم البويهيين:

  • عضد الدولة البويهي
  • بويه

الباب الخامس: عصر النفوذ التركي السلجوقي

بدأ عصر النفوذ التركي السلجوقي في الدولة العباسية في القرن الثاني عشر الميلادي. كانت الدولة العباسية في هذا العصر ضعيفة، وبدأ السلجوقيون يسيطرون على الحكم.

كان من أهم السلجوقيين:

  • ألب أرسلان
  • ملكشاه السلجوقي

الباب السادس: سقوط الدولة العباسية

سقطت الدولة العباسية على أيدي المغول في عام 1258 م. كان المغول بقيادة هولاكو خان. دمر المغول بغداد، وقتل الكثير من الناس.

كان سقوط الدولة العباسية نهاية عصر ذهبي في تاريخ الإسلام، وبداية عصر من الضعف والانحدار.

لتحميل الكتاب :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق