إسلاميةسيرة ذاتية

تحميل كتاب رواء مكة PDF حسن أوريد

 

تحميل كتاب رواء مكة PDF حسن أوريد
رواء مكة
مؤلف الكتاب : حسن أوريد

لغة الكتاب : العربية
ناشر الكتاب : المركز الثقافي العربي
عدد الصفحات : 226 صفحة
حجم الكتاب : 2 ميجا بايت
ملف الكتاب : PDF
تحميل كتاب رواء مكة pdf
عن الكتاب
من أروع الكتب الصادرة حديثا والتي تحكي تجربة انتقال فكرية وروحية ، للكاتب المغربي الشهير حسن أوريد، في الحقيقة قليلة هي تلك الكتب التي تأتي على شاكلته، وخاصة أن تكون بهذا الأسلوب الأدبي الشيق والرصين، ونظرا لأهمية الكتاب وما يعالجه من أمر بالغ الأهمية، والذي ربما قد يحتاجه كل شاب في مشوار حياته، ارتأيت أن أقدم بعضا من فوائده ونسأل الله تعالى ان يكون في ميزان حسناتنا ونتمنى لكم الاستمتاع بما ورد فيه من حكاية تجربة رائعة.
رواء مكة pdf تحميل
اقتباس من كتاب رواء مكة PDF ، يقول حسن أوريد:
وأتممت الحجّ.. كانت الكعبة المشرفة لقاء، لقاء مع ذاتي.. كان طوافي بحثا، ولما أن فرغت سعيت، وبعد السعي، انزويت جانبا أنظر إلى ما حولي وأتملى حياتي… قد كان لحجّي ألا يكون إلاّ شعيرة. وفجأة، نعم، كما يتفجّر من الأعماق تحول رَواء انبجس من داخل نفسي… كنتُ أشرب من ماء زمزم من كوب من ورق مُقَوَّى وأنا أنظر إلى جموع الساعين يمشون في رفق، ثم ما يلبثون أن يهرولوا. هل لكل ما أرى من معنى؟ وفجأة وقفتُ، وأنا أردِّد، بلى.. وهل الحياة إلا تلبية لنداء الله.. له وحده لا شريك له…
حسن أوريد، رواء مكة
بداية كتاب رواية رواء مكة
يبتدأ كتاب رواء مكة pdf بهذه الكلمات:
خواطر شتى تتجاذبني وأنا أتوجه من مكناس، حيث كنت أقيم، إلى مطار الدار البيضاء لأداء فريضة الحج.. هل قدّرتُ يوما أني سأشد الرحال إلى الديار المقدس وقد نفرت عما كنت أراه رسيس تربية ومخلفات ثقافة؟.. هل يستقيم هذا العزم وقد نبذت ماضيَ ورائي ظِهريا؟ وهل هو حج أم استكشاف؟ وأي استكشاف يكون؟ ألم أدفع كل الدعوات التي تلقيتها لأداء الحج، متأدبا أحيانا، متندرا أخرى، مستشهدا بمقولة تنسب إلى أحمد شوقي وقد قرر الخديوي أن يبعثه إلى الحج: “كل شيء إلا ركوب الجمال يا أفندينا). ألم أنتهر أمي حينما رغبت في الحج، لأني كنت أرى ما لا ترى؟
رواء مكة حسن أوريد pdf
كنت أرى في الحج وقد تواترت حوادث الازدحام والحرائق والضحايا مخاطرة. وهل أدفع بأمي إلى التهلكة؟ ثم ما يفيد أن يطوف المرء وسط الزحام، ويرشق نصبا بالحجارة؟… فأي رحلة هذه التي سلكت، من رافض للحج، متندر بشؤونه إلى مقدم عليه.
وهل هي أوبةٌ إلى ذلك الحضن الذي احتضنني وأنا بعدُ صغيرن أم هو استكشاف لطقوس وعبادة ووقوف على تجمع ضخم هائل ليس إلا؟ هل هي مصالحة مع الإسلام، أم هي قطيعة تأخذ شكل سفر للوقوف على وجه من وجوهه؟..
كتاب رواء مكة
واستحضرت سابقة عالم أنتروبولوحي حرَّكه الحنين إلى ما أسماه بيته الوجداني، فحج.. ولكن الحج والمظاهر التي عاينها ما زادته من الإسلام إلا نفورا. هو احتمال أن تكون القطيعة النهائية.. وبعدُ، أنا لا أزيد أن أفيَ بنَذْر قمت به في حالة ضعف.. ولكن ينبغي الوفاء بالنذر.
تحميل كتاب رواء مكة pdf
مقتطفات من رواية رواء مكة
ثم قريبتي تلك التي فقدت ابنها، وارتأيت أن أبعثها هي وزوجها للحج ليسلوان. وهي تُلحّ عليّ أن أصحبها وإلا فهي لن تذهب.. ووثائق السفر التي اعت فلم يوجد لها أثر عند الجهة المضيفة. ألم أعبر حينها عن الارتياح وقد اتصل بي صديقي عبد الرحمن أبو حيمد يعتذر ان قد ضاعت الأوراق.. وأنا أرفع عنه الحرج:
– لا عليك يا عبد الرحمن، الخير فيما اختاره الله..
وأداري في حقيقة الأمر فرحتي أن أُعفيت من الحج.. فأنا حِلٌّ من النَّذْر الذي قطعته، وأنا في حِلّ من إلحاف قريبتي..
ولكن أبا حيمد يتصل بي بعد يومين ليقول:
– أبشر، أخ حسن، أوراقك وُجدت… المصدر: رواية رواء مكة حسن أوريد.
إليكم هذه الصور المقتطفة من رواية رواء مكة PDF للكاتب المغربي حسن أوريد:
رواء مكة PDF تحميل برابط مباشر [حسن أوريد] 1رواء مكة PDF تحميل برابط مباشر [حسن أوريد] 2رواء مكة PDF تحميل برابط مباشر [حسن أوريد] 3

فهرس رواية رواء مكة PDF
1. ومضات
2. ذبذبات
3. همزات
4. إشراقات
5. البشائر
6. تداعيات
7. الحنين إلى مكة
مؤلفات أخرى للكاتب المغربي حسن أوريد على موقع إقرأ بدف: ربيع قرطبة، رباط المتنبي، يمكنكم تحميل كتب حسن أوريد PDF على موقع iqraapdf، ويرجى التواصل معنا في حالة وجود كتاب مخالف لحقوق النشر والتأليف، وسوف نقوم باتخاذ الاجراءات اللازمة بشكل سريع ومباشر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق