Uncategorized

قراءة كتاب الفراسة دليلك لمعرفة اخلاق الناس وطبائعهم   pdf  

اسم الكاتب : محمد الرازى فخر الدين .

اسم الكتاب: الفراسة دليلك لمعرفة اخلاق الناس وطبائعهم

دار النشر : مكتبة القرأن للطبع والنشر والتوزيع .

سنة النشر : 1985م / 1405هـ .

عدد مرات التحميل : 137264 مرّة / مرات.

تم اضافته في : الجمعة , 8 مارس 2019م.

حجم الكتاب عند التحميل : 2.2 ميجا بايت .

وصف الكتاب :

هذا الكتاب ,في اصلة الفرسى ,هو الرسالة الثانية التي تقدم بها يوسف مراد للحصول على درجة دكتوراه الدوله في الاداب من جامعة السوربون, في 27يناير1940(1) اما الرسالة الاولى ,او الرسالة الكبرى ,فعنوانها (( يزوغ الذكاء ,دراسة في العلم النفس المقاران )). وقد استغرق اعدادهما وطبعهما اربع سنوات ونصف. والغايه من الرسالة الثانية (2)احياء جانب من التراث العربي في الدراسات السيكلوجية. وكان اقرب موضوع للدراسات الوقعية المرتبطة بالعلاقة بين الجسم والنفس ما يتضل بعلم الامزجة او الطباع وما تفرع عنه من تاويلات وتكهنات فيما سمى بعلم الفراسة وهو علم الفيزيوجنومونيا لدى اليونان.

وقد وفق يوسف مراد الى الكشف عن نص لم ينشر للامام فخرالدين الرازى ( المتوفي سنة 606هـ ) في علم الفراسة ,فوجد منه نسخه مخطوطة في مكتبة جامعة كمبردج ,ونسخة ثانية في قسم المخطوطات في مكتبة لندن ,كما انه اعتمد على صورة فوتوغرافية لنسخة ثالثة موجودة في مكتبةاياصوفيا فى اسطنيول.

يتحدث الكتاب عن الفراسة فهي دليلك لمعرفة اخلاق الناس وطبائعهم وكأنهم كتاب مفتوح.

الفهرس :

في الفراسة والمزاج في بيان فضيلة هذا العلم في أقسام هذا العلم في تعداد الأمور التي لابد من معرفتها في هذا العلم في الفرق بينة وبين العلوم القريبة في الطرق التي بها يمكن معرفة أخلاق الناس في الأمور التي يجب رعايتها عند الرجوع لهذه الطرق دلائل الأمزجة دلائل الأعضاء الجزئية الجبهه الحاجب العين الأنف دلالئل الأنف والشفه ودلائل الوجة والضحك……والكثير يتناولة الكتاب بالشرح .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق